البطيخ (الدلاح) فوائد كبيرة وخاصة في فترة الصيف

 يعد البطيخ فاكهة صيفية مشهورة، لكن هل تعلم لماذا هو أفضل نوع نأكله في هذا الموسم؟

هناك عدد كبير من الأسباب لشرح ذلك، حيث يمكن بسهولة التغلب على الحرارة الحارقة خلال فصل الصيف عن طريق تناول بعض الفواكه والخضروات والأطعمة الأخرى؛ والبطيخ واحد منهم، حيث يحتوي على فيتامينات ومعادن أساسية توفر العديد من الفوائد الصحية.

ووفقاً لموقع “onlymyhealth”، إليكم 6 فوائد رئيسية للبطيخ:

1   يساعد على فقدان الوزن

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء وهو مفيد للهضم مما يجعله مفيدًا لفقدان الوزن أيضًا. يمكن أن يكون فقدان الوزن أكثر سهولة إذا تناولت طبقًا من سلطة الفواكه، بما في ذلك البطيخ. إنها فاكهة منخفضة السعرات الحرارية ويمكن أن تحرق الدهون بسرعة. يمكنك أيضًا تناوله نيئًا أو صنع عصير بطيخ طازج في المنزل.

2   يحتوي على نسبة عالية من الماء

من المثير للدهشة أن البطيخ يحتوي على 92٪ من الماء، حيث يرطب جسمك بشكل صحيح، وهو منخفض الدهون أيضًا. خلال فصل الصيف ، يمكن أن يكون تناول وعاء صغير أو شريحة من البطيخ مفيدًا لجسمك. ويمكن للفواكه والخضروات المائية أن ترطب جسمك وتوفر حتى أملاح معالجة الجفاف مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

3    يحسن صحة القلب

وفقًا لبعض الدراسات، يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وبالتالي تحسين صحة القلب، حيث يمكنك تناول البطيخ لتحسين صحة القلب والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. وتحتوي هذه الفاكهة أيضًا على سيترولين وهو حمض أميني يمكنه زيادة مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، حيث تفتح الأحماض الأمينية الأوعية الدموية، مما يقلل من مستويات ضغط الدم.

4 يقلل الالتهاب

من الفوائد الصحية الأخرى لتناول البطيخ أنه يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات، حيث يحتوي على الليكوبين ومضادات الأكسدة الهامة مثل فيتامين C الذي يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات. من المهم تقليل الإجهاد التأكسدي لأنه يمكن أن يؤدي إلى العديد من الحالات المزمنة.

5 يحسن صحة الجلد

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، يمكن أن يعزز البطيخ صحة الجلد والشعر. كما أنه مصدر غني بفيتامين A وC، مما يجعل بشرتك صحية، كما يساعد في إصلاح خلايا الجلد ويوفر البروتينات لتعزيزها. إن شرب عصير البطيخ الطازج في المنزل يوميًا يمكن أن يحمي بشرتك من أشعة الشمس ويجعلها تبدو أكثر نعومة وإشراقًا.

6 يعزز صحة الهضم

يمكن تناول البطيخ مع بعض الألياف والكثير من الماء من أجل الهضم الصحي. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تناول هذه الفاكهة المائية يوميًا إلى تحسين عملية الهضم. أيضًا تعزز الفاكهة والخضار الليفية عملية الهضم، وبالتالي هناك سبب آخر لتناول البطيخ في فصل الصيف.

زر الذهاب إلى الأعلى