قطب زمانه الولي الصالح الامير ولد ابوه ولد الفاظل

 عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله ﷺ: ” إن من عباد الله لأناساً ماهم بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله عز وجل ” . فقال رجل: ” من هم وما أعمالهم. لعلنا نحبهم. قال: ” قوم يتحابون بروح الله عز وجل من غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها بينهم. والله إن وجوههم لنور وإنهم لعلى منابر من نور لايخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس ” . ثم قرأ: ” ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ” . يونس.
اعلموا ايها الكرام أن كرامات الأولياء لا تنكر ومناقبهم أكثر من أن تحصر، نسأل الله تعالى أن يحشرنا معهم في زمرة نبينا محمد ﷺ يوم المحشر إنه على ما يشاء قدير، وبالإجابة جدير، وهو حسبنا ونعم الوكيل. ان الحديث عن الولي الزاهد والتقي الصالح  الامير ولد ابوه  حديث يطول لما من الله به عليه من كرامات عديدة ومناقب كثيرة  فعمت اخباره وذاع صيته  وبلغ مابلغ   وقد وجدنا ماتناوله الاعلامي يسلم ولد بيان  لموقع الساطع الاخباري في زاوية رجال  ما أحاط بالكثير من جوانب حياة الولي الصالح  ونعيد نشره لتعم الفائدة

نبذة  عن حياة الامير رحمه الله 

هو محمد بن أبوه بن الفاظل أحد أولياء وصلحاء “أركيبه”
ولد الأمير ولد أبوه ولد الفاظل في وﻻية لعصابه وعاش طفولته في بيئة طيبة ولما يبلغ الحلم فأدرك بصلاحه أن الطيور تقع على أشكالها فهاجت روحه  للقاء الشيخ أحمد حماه الله فزاره وأصبح أحد مورديه وخدمه فترة من الزمن  وفي الفترة مابين ( 1363 هجرية أو 1364 هجرية انتابه حال وفقد لمدة 40 يوما لم يوقف له فيها على خبر صحيح .
ليعثر عليه بعد ذلك يأكل نبات “الصنبر” المعروف محليا ب: (الكندوم) وفي جنبه آثار أكل الأرطة من طول اضجاعه على ذلك الجنب ، وكانت الفترة فترة صيف ،- فسبحان من حفظه من الجوع والعطس-. وحين أحس بالناس فر منهم كالوحشية  وتوجه نحو الساقية الحمراء ، فكان يصف للناس بعد صحوته روضة الشيخ ماء العينين رضي الله عنه وأرض تيرس وأدرار … وكان في هذه الجولة ﻻيرى إﻻ الغزان و آثار الديار  فينشد قائلا :
يوكي برض الغزلان  @@ وابريد إج من تل
محال أتشوف أفلان  @@  و الله حد أمعظل .
و يستخدم  الأمير كلمة “أمعظل” للفساق
ويقول الأمير رحمة الله علينا وعليه أنه في تلك الفترة  حباه الله بثلاثة مسائل وهي :
1 – أن الأرض عنده “محرد كلب”  يعني أنه متى أراد منها موضعا زوي له وإذا هو بذلك الموضع .
2 – ﻻيتحدث أحد عنه بخير أو شر إﻻ أسمعه الله ذلك الحديث .
3 – ﻻيحدث واعظ الناس بحديث صحيح للنبي صلى الله عليه وسلم في مجلسه اﻻ خرج له من فمه عمود من النور ملئ له ما بين السماء والأرض.
-وبقيت هذه  الخاصية مع الأمير حتى بعد صحوته ولهذا خرج لزميله القاضي المغفوره له احمد ولد حكي أربعون حديثا بين الضعيف منها والصحيح بالرغم أنه لم يكن من أهل الحديث ، وحين تبين القاضي احمد ولد حكي صحة كلام الأمير بعد الرجوع لمصادر هذه الأحاديث سئل الأمير عن الخاصية التي يميز بها الحديث الصحيح دون غيره ؟ فكانت اجابة الأمير محيرة قائلا أما الحديث الصحيح فيخرج لي من فم صاحبه عمود من النور وفي غيره يخرج الدخان !!.
بعد مرحلة الإختفاء وجولته الطويله التي قادته لكثير من الأراضي عاد الأمير لأرض “أركيبه ” وفي هذه العودة رآه محمد بن السالك الجعفري فعرفه وخاتله كما يخاتل القناص الوحشية فكان يفر منه طورا ويهجم عليه طورا حتى تأنس به، وبعد ذلك صار يدخل الحي نهارا  ويتناول ألواح التلاميذ وينظر فيها ثم يختفي ، كما أصبح يرتاد مغنيات الحي إذا تأخر الليل وخلا مجلسهم من أجني فيجلس على مسافة منهم ويبدع لهم “الكيفان” ويطلبهن بأن تغنين له أشواره الخاصة به مثل :
يمي يالدني مانك دار @@ يمي يالدني مانك دار .
وفي هذا الشور يقول الأمير :
مارت عنك يدار أغمام //   والملك الفيك أسراب أنهار
ملك شداد أعل تمام  //   وأعكب ملك لك شد أخبار
ويقول فيه جني أسمه حوي في الثناء على للأمير  مايلي:
محد أدني فتباخيل  //  لمير أعراظ ما تندار
وأمقطت الزعم فوك الخيل  // وأدبت أعل لعكر لبكار
مارت عنك ربك يبغيك  // عاد أمسخرلك ذو لشجار
اوكل أمنادم ﻻه يسميك   // أدور أتكركر فيه أنار
وسنرى فيما بعد شور الجان الذي لحنته له مرة  فرحا به.
ومن أشواره : أردين يظكر مولان :
ويقول في هذا الشور :
ماكط أسمعن فالدودين  // من يوم أنشان مولان
حد أبوذن سمع أردين   //  يذكر مولان ماه آن
ويقول :
ذي التشبط هاك أتهيس  //  سمعته وذني بعد آن
تظكر مولان بالتقديس  //  والحرب تذكر مولان
**قصة رفضه لمكاتبة المستعمر  ومراحل سجنه :
مع بداية صحوته لقب محمد ولد البوه ولد الفاظل  نفسه بالأمير وطارت شهرته بين الناس وظهرت كراماته وظهر كرهه للكفار وكانت الفترة فترة استعمار موريتانيا من قبل الفرنسيبن الذين طلبوا منه مكاتبتهم فرفض فقبض عليه من طرفهم وسجن في تامشكط ثم لعيون ليحول لسجن كيفه بعد ذلك وفي أحد أيامه في السجن جيئ به لمقابلة الحاكم الفرنسي فلما رأى الأمير هيبته الفرنسي في نفوس الحاضرين مد فيه أصبعه  متفها له وقال :
ذلي كاعد ماه مليك   //  أوﻻعندو  حول أوﻻقدر
والمليك الماه مليك   //  اﻻحدو عندي فكر
وحين بدأ الحاكم الفرنسي باستجوابه قاطعه الأمير وبدأ يلحن بصوته الشجي كلمات هذا الشور الرائع :
مان خايفين  //  أوﻻن طامعين
طبن افليدبن  //  كن طايبين
فطرب الحاكم الفرنسي لجمال ما سمع من الأمير وطلب ترجمته وحين ترجم له معنى الشور أطلق سراح الأمير . وفي هذا الشور يقول الأمير المغفوره عثمان ولد احمد ولد عثمان بعض الكيفان مؤازة له ووقوفا معه من هذه الكيفان  :
أمير أوجاد  //  فالدين إلين
أوﻻكيفك زاد  // أمير أمنين
مكتلك يم  // ذالشور الزين
هح اﻻلم   // مك ياعثيمين
فيرد عليه الأمير :
شور المروك   //  ذلي هايبين
كلوه الفوك   //  مانكم خايفين
وهذا مقطع من هذا الشور غنته الفنانه الراحلة ناصرها الله بنت أنغيميش لإذاعة موريتانيا سنة 1958 م  وهذا المقطع يدل على جمال هذا الشور.
الفنانة ناصرها الله بنت انقيميش 1958م – تغني ابيات + مانا خايفين

لم يكن الأمير ولد أبوه ولد الفاظل شجاعا فحسب ،بل كان الولي المتواضع، والصوفي الزاهد ، والرجل السخي ،والشاعر والأديب، والمؤلف فقد ألف كتابه الرائع فتح المجيد ولقبه بتاج الأصفياء وقسمه لعدة أبواب  فخصص بابه الأول لكرامات الصالحين والأولياء ومحبة النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته  .
وتناول في بعض الأبواب الأخرى أقوال كبار علماء الصوفية في أحوال الصوفيين وما قد يعتريهم من سكر وصحو الى غير ذلك …..
ورغم أهمية هذا الكتاب فإنه لم تتم طباعته لحد الساعة بل ﻻيزال مخطوطا بيد ورثة هذا الصالح ولو طبع لعمت فائدته وأزال الكثير من الغموص عن بعض القضايا الهامة مثل كرامات الصالحين وأحوال الصوفية خصوصا أن المؤلف يعتمد  في معالجته  لهذه المواضيع  على الكتاب
صورة للشيخ ولد الامير ابن الولي الامير ولد ابوه مع الكتاب النفيس الذي ألفه  والده
جوانب أخرى من حياة الرجل و كراماته :
لقد حجب عن الأمير ولد أبوه ولد الفاظل معرفة من كان يعرف حتى الأشخاص المقربين منه وفي هذا الموضوع يقول:  سبحان من علم الأمير كلام الكتب وحجب عنه أهله .  كما كان يقول :
مفكر لي هون أفذ الكون / عني لمير أبلا تعلاش
ماني عارف باطل شنكون  /
أو ﻻن عارف باطل ول آش
لكن الله جباه بحب رسول الله صلى الله عليه وسلم  وآل بيته  فكان يكرم الشرفاء ويجلهم ويقدم لهم الهدايا بسخاء
-جوانب في حياة الأمير ولد أبوه ولد الفاظل:
في في فترة الأحوال التي انتابت الأمير ولد أبوه ولد الفاظل  حدثت الوالدة  آمنة بنت أخلفيه و لمرابط  أنها كانت رفقة أحبيبه بنت  محمد محمود ولد الغوث في أعماق أوكار تشربان اللبن مع أكسيبه من أهل الإبل فخرجتا ضحوة في رياضة وكان ذلك في شهر أكتوبر (تودي) فإذا بالامير ولد أبوه ولد الفاظل مغمي عليه فعرفتاه وقالت أحبيبه لأختها آمنة اصنعي له ظلا عن حر الشمش وأنا ذاهبة للبحث عن نبات الصنبر لعله السبب في اغمائه وبعد ماجاءت أحبيبه وأحضرت “الكندوم “وقامت بتقطير مياهه في فم الأمير أفاق في الحال وسألهما عن عن العريش الصغير الذي بني فوقه ما الهدف منه ؟ فأجابتاه إنما بنيناه فوقك ليمنعك من أشعة الشمس ، فضحك الأمير وتعجب مما سمع وقال الشمس مخلوق وأنا مخلوق والمخلوق ﻻيخاف من المخلوق وخرج من العريش وانطلق لوجهته .
وقد حدثنتي أخت لي أنها أصيبت بمرض سقوط الجنين فكانت كثيرا ما يؤرقها هذا الموضوع ، وتسأل الله الشفاء  وذات مرة في بادية قرب مدينة كرو  أهدى لها أحد الإخوة سكين صغيرة (موس) منمق في منتهى الروعة  وبين ماهي في منا مها إذجاءها هاتف فقال لها تصدقي بالسكين الصغيرة الجميلة التي بحوزتك على الأمير ولد أبوه ولد الفاظل تجدين ماتريدنه بحول الله فقالت له أنني لم أرى الأمير من قبل ولست معه في أرض فماذا أعمل ؟ قال لها سلميها لفلانة بنت فلان فأنت تعرفينها تقول تقول السيدة خرجت بالسكين وسلمتها للأخت التي ذكرت لي لأنني أعرفها وقلت لها أنها للأمير وبالقطع فقد حقق  الله أمنيتي بعد تلك الصدقة ورزقت أوﻻدا وشفيت مما كنت أعاني منه .
حدثنتي كذلك سيدة أخرى غفر الله لنا ولها أن الأمير ولد أبوه ولد الفاظل كانت مرة في بحر أوكار بعد صحوته وطلب من عامله الذي يلقبه ب “أكريمص ” أن يصنع له شايا وحين فتش العامل عن الشاي فإذا به على وشك الإنتهاء إذ لم يجد منه اﻻ ما يحضر به تلك المرة فأخبر الأمير بذلك ، فأخذ الأمير آﻻت الشاي التي كان فيها وهزهما وهو يردد نفدت خزينة شاينا يامن ﻻ تنفد خزانه (يالعندك ما يفرق أتاي أفرغ)  فلما كان الصباح جاء هم جمل محمل بالشاي  هدية للأمير من أحد المحسنين.
وليس هذا فحسب فكرامات هذا الصالح كثيرة لكنني اقتصرت على هذا القدر الذي نقتله شفهيا من أشخاص  باشروا هذه القضايا.-
لأمداح والأشوار التي قليت ترحيبا به :
من الأشوار التي قليت ترحيبا بالأمير شور صديقته المغفور لها فاطمة بنت الطالب الحسن الذي تقول فيه :
ياونك يمي @ بمير جاني
ياونك يمي @ بمير جاني
ويقول لها الأمير في هذا الشور :
راعيلك مايقفل @ بيه ءلي فاني
سايح مستطفل @ حك أو تيجاني
فترد عليه فاطمة بقولها :
وني يسعدك @ راجل بيظان
ولي طلعلك  @ يجبر ش ثان
ومن هذه الأشوار شور الجان : يونكم نحن جاكم لمير @ يونكم نحن جاكم لمير
أسمعن بمور @ تحاك لمير
جيناه أنزور @ من شار أومقطير
وفي هذا الشور يقول : محمد السالك ولد باب :
ﻻتخلك شحن @ يلتلك لمير
لمير أنحن @ كولوهال الغير  ويقول : عم ولد أشريف أحمد
ذا الخلق القلبك @ والرايم لمير
أروامت ربك @ ذمول التدبير
وقد مدحه عم ولد أشريف احمد  بقوله :
أمرد أمير غاي @ فحكام ﻻه ابينه
اجيبلك فيه ﻻي  @  والحديث بيه أزينه
واكلام يالناس العارف @ كملو بالمعارف
يلهون ماهنك عارف @ لخبار فاتك ش منه
غمسو شيخ أف معارف @ بيديه متمكن منه
يعطيك تفصيل أف مسل @ وجيبه ماه أعل غسل
وأتشك هن هاذ بسل @ حشاه وأخبار منه
ماكط فالحكم أتمتل @ أمع ماده ما مكنه.
زواجه :
تزوج الأمير ولد أبوه ولد الفاظل من السيدة فاطمة بنت محمد محمود ولد أسويدات  الولي الصالح فكانا مصداقين:  لرجلان تحابا في الله وافترقا .وقد رزق الأمير بنين وبنات وتقريا في عين الرحمة  شمال كيفه حوالى 70كلم وأزدهرت الحياة في زمنه وكثر تلاميذه ومريديه .
ظل الأمير عابدا زاهدا كريما محببا بين الناس متشبثا بماقال عن نفسه :
من يوم ألي عدت أبدم @ وبلحم حامد سبحان
مان مايعرفه فم @  والسان مايعرف مان.
زاهدا في هذه الدنيا التي يصفها في قوله :
مري يدار أتهنزيك @ الخور أودار المعره
أومري يل ماتور فيك @ حلاوه ماعادت مره
حتى توفاه الله في…… ودفن في عين الرحمة مكان اقامته بواد أم الخز على بعد 70 كلم شمال شرقي مدينة كيفه  تغمده الله برحمته وأسكنه فسبح جناته وإنا لله وانا. راجعون
انتهى الاقتباس
 حدثتني الوالدة أطال الله عمرها انها في مامضى ضلت عليها قطعة ذهب زينة إحدى  بناتها
وهي لاتعرف الامير لكنها مولعة بحبه وتقديره لما سمعت عنه من كرامات الاولياء  ومناقب الصلحاء
فنادت  يا أميري…   اجد  قطعة زينة ابنتي  فلما نامت وتأخر الوقت فإذا بذاك الرجل يناديها وقال لها قومي الى تلك الحفرة  التي تخصصونها لرمي الاوساخ وابحثي عنها بالجانب الشمالي من الحفرة فقامت فزعة واخذت مصباحها وذهبت الى الحفرة وبدأت في البحث فما هي الا لحظات حتي وجدت قطعة الزينة الباهظة ٱنذاك
صورة للامير رفقة ابنه الشيخ ولد ابوه
وفي الاخير ونحن نتحدث عن ولي من اولياء الله  وصالح من صلحائه   العظماء وشخصية استطاعت ان تترك وراءها من المحبين  الالاف المؤلفة من الناس من اماكن مختلفة وقبائل شتى
نسأل الله سبحانه وتعالى له الرحمة والغفران  وجنة الفردوس الاعلى و ان ينفعنا ببركته وان يجمعنا معه على سرر متقابلين في جنات النعيم  انه ولي ذلك والقادر عليه
وان ينزل البركة في خلفه خير خلف لخير سلف
أحمد ولد الناده ولد سيدي ولد اعلي

المدير الناشر لموقع كيفه أون لاين

زر الذهاب إلى الأعلى