جديد الأخبار

منسقية متى: الوزير وقع على التزام بزيادة معتبرة للرواتب والعلاوات

 قالت منسقية التعليم الأساسي إن وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي محمد ماء العينين ولد أييه وقع محضر اتفاق مع المنسقية، يلتزم فيه بزيادة معتبرة للرواتب والعلاوات ضمن محضر يلتزم فيه بتنفيذ جملة مطالب أخرى للمدرسين. 

وأوضح بيان للمنسقية أن التزامات الوزير شملت مراجعة النصوص المنظمة لعلاوة البعد لمساواة المعلم والأستاذ، إضافة إلى مراجعة النصوص المنظمة لعلاوة الطبشور «ليستفيد منها المعلمون المرضى، والذين لديهم راحات طبية، تبرر غيابهم، ولتستفيد منها ، كذلك المعلمات في حالتي (راحة الأمومة وعدة الوفاة)».

ووفق بيان النقابة التزم الوزير أيضا بزيادة معتبرة لعلاوتي النقل والسكن، واستفادة المعلمين من القطع الأرضية، ومراجعة قانون الأسلاك، وتصنيف المدرسة مؤسسة عمومية، وإستحداث علاوة خاصة بالمعلمين المراقبين في مؤسسات التعليم الإعدادي والثانوي،، ومراجعة علاوة الوظيفة للملحقين الإداريين والمستشارين التربويين، وإصدار البطاقة المهنية، وتوفير الأمن المدرسي، وتنفيذ توصيات الأيام التشاورية حول إصلاح النظام التعليمي.

 

وجاء في البيان: «لاقت هذه المطالب ردودا إيجابية من طرف معالي الوزير، وعبر عن تفهمه لمشروعيتها، مؤكدا في الوقت ذاته عزم الوزارة على تنفيذها من خلال مشروع تثمين مهنة المدرس».

كما شددت المنسقية في بيانها على أن مسار التهدئة يتطلب «استجابة السلطات العمومية لمطالب المدرسين وتفهم المدرسين لحساسية الظروف التي يمر بها البلد»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى