جديد الأخبارمقابلات

في مقابلة شاملة النائب لمرابط ولد الطالب يدعو لميثاق شرف من اجل المواطن ويعلن عن عمل خيري قريب

تواصل

وكالة كيفة اون لاين

حواراتها ومقابلاتها مع الزعماء السياسيين والاطر والساسة والشخصيات
البارزة التي اثبتت جدارتها
وفي هذا الاطار يسعدنا ان نستضيف لکم  زعيم حلف الوفاء والنائب البرلماني المخضرم عن حزب الاتحاد من اجل الجمهورية

السيد لمرابط ولد الطالب المين

وقبل الدخول في طرح الاسئلة اود ان ابدا بورقة تعريفية مختصرة
للسيرة الذاتية لضيفنا ،
هو لمرابط ولد محمد ولد الطالب ألمين المولود سنة 1977 في كيفه
خريج محاظر تقليدية في مقاطعة كيفه .
حفظ كتاب الله مبكرا وكتبا فقهية عدة .
دخل المدرسة النظامية مبكرا في منطقة افام لخذيرات تحديدا
اكمل تعليمه الابتدائي نهاية الثمانينات من القرن الماضي .
حاصل على شهادة ختم الدروس الإعدادية مطلع التسعينات
ثم شهادة الباكلوريا العلمية

للسنة الدراسية 1995/1996 .

درس الاقتصاد في جامعة نواكشوط حتى 1996
التسجيل في جامعة عبد الله بن ياسين لدراسة الاقتصاد الإسلامي
– متابعة الدراسة الجامعية عن بعد في مجال الإدارة والتسيير وريادة الأعمال .
2018 –

دراسة العلوم الإسلامية في جامعة محمد الأمين الشنقيطي .
التكوينات :
– تكوينات في دبي حول ريادة المال والأعمال .
– تكوينات في مراكز افريقية وعربية حول القيادة والتسيير .
– تكوينات في أروبا في الإدارة والتسيير والتخطيط .
اللغات :
العربية
الفرنسية
الإنكليزية مستوى حسن .

اهلا وسهلا مرة اخرى

سيادة النائب الموقر لمرابط ولد الطالب المين
لو سمحتم ندخل مباشرة في الاسئلة

وكالة كيفة اون لاين

استطعتم خلال الانتخابات الماضية خلق تحالف قوي في فترة وجيرة وبدت تلك القوة  جلية  خلال زيارة بعثة حزب الاتحاد من اجل الجمهورية الاخيرة فما السر في ذلك ؟

النائب لمرابط الطالب المين

شكرا لكم
بداية أوجه التحية

لوكالة كيفة أونلاين وأشكر الإخوة القائمين عليها وأحييهم على جهدهم الإعلامي المتميز الذي سيساهم بلا شك في إنارة الرأي العام الوطني وتسليط الضوء على مشاكل وهموم المواطنين وخاصة على مستوى مقاطعة كيفة. وانتهز هذه الفرصة

لأبارك لكم وابارك لساكنة المقاطعة والولاية بصورة عامة شهر رمضان الكريم ، وارجو من الله العلي القدير ان يوفق الجميع لصيامه وقيامه على الوجه الذي يرضية

اجابة على سؤالكم اود التأكيد على أن تأسيس حلف الوفاء في العام 2013 ، جاء نتيجة نقاشات مستمرة وحوارات معمقة شارك فيها طيف واسع من أبناء مقاطعة كيفة المنتمين لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية، وكان الهدف من ذلك هو تخطي الكثير من السلبيات والعراقيل التي شابت العمل السياسي في ذلك الوقت ، وبما أن الحلف أسس على الاحترام والصدق والوفاء للوطن واعتماد الديمقراطية منهجا للعمل ، انضم إليه الكثير من مناضلي ومناضلات الحزب في المقاطعة ، وهو باقي ويعمل من أجل مصلحة المقاطعة ومصلحة سكانها.

وكالة كيفة اون لاين

شكرا لكم سيادة النائب

البعض يعتبر ان حلف الوفاء هو ظاهرة مغاضبين سرعان ما سيختفي الا انه بدا قويا متماسكا خلال كل المحطات كيف حصل ذلك ؟

النائب لمرابط ولد الطالب المين

كما ذكرت آنفا ، فإن سر تماسك وقوة هذا الحلف يكمن في صفاء مبادئه وسمو الأهداف التي يسعى لتحقيقها ، كما أن شعارنا دائما هو النأي بالعمل السياسي عن الانتماءات الضيقة ، كالقبلية والشرائحية والمناطقية وغيرها من الاعتبارات السلبية ، وبالتالي تعززت مكانة الحلف وتوسعت قواعده الشعبية ، واصبح يشهد انضمامات وازنة من حين لآخر.

وكالة كيفة اون لاين

شكرا لكم سيادة النائب

قمتم بافتتاح مكتب لكم وهي خطوة مهمة لتلقي مظالم وشكاوي المواطنين هل تفاعل المواطن مع هذا المكتب؟

النائب لمرابط الطالب لمين

شكرا لكم
المكتب هو نقطة ارتباط بيننا مع المواطنين، ومنذ افتتاحه يشهد اقبالا كبيرا من أبناء المقاطعة ومن كل الاتجاهات ، وهنا اريد ان انوه إلى انه وفر علينا وعلى المواطنين الكثير من الجهد ، فقبل افتتاحه كنا نضطر للقيام بزيارات ميدانية للمؤسسات والمرافق العمومية وللأسر والجماعات للاطلاع على مشاكلهم واحوالهم والبحث لها عن الحلول ، والآن اصبح الجميع يأتون إلينا وقتما يشاؤون لطرح مشاكلهم بسهولة ونحن نستقبلهم جميعا دون تمييز بين من صوت لنا او لغيرنا ، فنحن للجميع ونريد ان نخدم الجميع. ولا نعتبر ذلك منّة بل هو واجب علينا.

وكالة كيفه اون لاين

شكرا لكم
يقرأ الكتاب من عنوانه ، ولهذه الاحلاف عناوين وهي زعماؤها ، الا تري ان الحلف زائل بزوال زعيمه ؟

النائب لمرابط الطالب لمين

شكرا لكم
حلفنا مختلف عن الكثير من الأحلاف لأنه قائم على فكرة وليس على شخص بعينه أو مجموعة أشخاص ، وكما اسلفت ، العمل السياسي داخل الحلف عمل تشاركي ديمقراطي هدفه تحقيق المصلحة العامة للمواطنين. وما دام هذا هو الهدف الفعلي وليس مجرد شعار ، فإن ارتباط وجود الحلف السياسي بزعيمه ليس أمرا واقعيا.

وكالة كيفة اون لاين

شكرا لكم
بم تفسرون وجود هذه الاحلاف السياسية ؟ الا تعد نمطا جديدا من انماط القبلية بزي جديد؟

النائب لمرابط ولد الطالب المين

هناك فرق كبير بين الاحلاف السياسية المؤسسة على مشروع وطني جامع وبين التجمعات القبلية التي تتخذ صورة حلف سياسي في ظاهرها بينما هي في حقيقتها مجرد اطار قبلي ، ويمكنكم ملاحظة الاختلاف بين الاثنين من طريقة العمل ومن الانتماءات الاجتماعية للأعضاء.
وأود التأكيد على أن التحالفات السياسية مهمة ، وخاصة اذا كانت ضمن نطاق حزب واحد ، ونظام واحد، ولها هدف مشترك.

وهنا انتهز الفرصة لأدعو كافة الاحلاف السياسية الى ميثاق شرف نتفق عليه لتوحيد الجهود وطرح المشاكل الملحة للمواطنين بصورة جماعية منسقة.

وكالة كيفة اون لاين

شكرا لكم
بم تعلقون على ما حدث من مشادات كلامية داخل بعثة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ؟

النائب لمرابط الطالب ألمين

شكرا لكم
الخلافات والاشتباكات اللفظية ظاهرة طبيعية تحدث داخل أي منظومة حزبية ديمقراطية ، ومع ذلك نحن لا نحبذها وندعو لتجنبها خشية أن تتطور لخلافات أعمق ، والأسلوب الذي نواجه به هذا النمط من المشادات التي ذكرتم هو أسلوب الحوار والتشاور والتنسيق قبل انعقاد أي مؤتمر أو اجتماع مهما كان حجمه ، ولهذا دعونا جميع مناضلي حزب الاتحاد من اجل الجمهورية  وغيرهم على مستوى كيفة قبل قدوم بعثة الحزب إلى التحاور من أجل الاتفاق على خطاب موحد تطرح فيه جميع القضايا باحترام وشفافية ، ومع الأسف لم يستجب البعض لدعوتنا وبالتالي حدث ما حدث . وفي جميع الأحوال نعتبر ذلك حدثا عابرا ليس له أي تأثير على تماسك الحزب في المقاطعة.

وكالة كيفة أون لاين

هل هناك تنسيق بين نواب المقاطعة؟

النائب لمرابط الطالب المين

شكرا لكم
نعم هناك تنسيق بطبيعة الحال، ونحن نتواجد بشكل متكرر في لجان مشتركة داخل البرلمان ،

واقول ان زملائي النواب على المستوى المطلوب من الجدية والتطلع لحل المشاكل ، ونحن نتبادل الادوار في طرح مشاكل المواطنين بكل قوة. ومن المؤكد اننا نطمح الى تنسيق اكبر ، كفتح مكاتب مشتركة وتوحيد الجهود كالزيارات المشتركة للمسؤولين لمتابعة وطرح مشاكل المواطنين.

وكالة كيفة اون لاين

تتوفر ولاية لعصابة ومقاطعة كيفة على موقع استيرا تجي مهم ، كما تتوفر على مقدرات تنموية كالثروة الحيوانية والمساحات الزراعية والمواقع السياحية ، و تاريخها الحافل، اضافة الى كثافتها السكانية وخزانها الانتخابي . ومع ذلك فهي متأخرة ، لا مصانع لا جامعات لا معاهد تخصصية، لا ماء ، لا كهرباء لا تخطيط.
الا يعد هذا فشلا لكم انتم القادة والاطر والمنتخبون؟

النائب لمرابط الطالب المين

هذا صحيح، ولكنه ناتج عن تراكمات قديمة وكثيرة ويتحمل الكل المسؤولية عنها. وأنا شخصيا منذ أن أصبحت نائبا عن المقاطعة لم أدخر اي  جهد في طرح جميع هذه المشاكل التي اشرتم إليها ، سواء تحت قبة البرلمان أو في المداخلات العلنية أمام أعضاء الحكومة أو المداخلات غير العلنية في اجتماعات اللجان البرلمانية أو في اللقاءات التي أجريها مع المسؤولين باستمرار ، وكان آخرها سلسلة لقاءات اجريتها قبل أسابيع مع وزراء ومدراء في قطاعات أساسية ، كالمياه والكهرباء والتعليم والصحة والزراعة ، وقد شرحت لهم بشكل واضح حجم الصعوبات التي تعاني منها كيفة في هذه القطاعات ، وطالبت بسرعة التحرك لحلها . ولا شك أنكم تدركون أن تلك هي حدود صلاحيات النائب ، أما التنفيذ والتدخل فهو من مسؤولية الحكومة، ونحن نأمل خيرا في هذا العهد ومتفائلون بحل الكثير من المشاكل المتراكمة لدينا.

وكالة كيفة اون لاين

شكرا سيادة النائب الموقر

هل تنوون الترشح للنيابيات القادمة وهل تعتقدون ان حلف الوفاء اصبح قوة ضاربة لا يمكن تجاوزها في خيارات الحزب القادمة وهل سترشحون للجهة والبلدية المركزية كيفة ؟

النائب لمرابط الطالب المين

شكرا لكم
لايزال الوقت مبكرا للحديث عن هذا الموضوع ، وعلى العموم فإن قرار الترشح لأي استحقاقات بالنسبة لي ليس قرارا شخصيا بقدر ما هو قرار جماعي تشاوري يُتخذ بالدرجة الأولى على مستوى حلف الوفاء. وكما قلت لكم سابقا، الحلف يحترم سنة التشاور والنقاش في كل شأن سياسي، ولدينا مجلس استشاري يقدم ما يراه مناسبا، وسيكون قراراه النهائي محل احترام من طرفنا.

وكالة كيفة اون لاين

يثمن المواطنون الادوار التي قمتم بها كبرنامج السقاية في فصل الصيف أو صرف معونات مالية هل تنوون تدخلا جديدا ؟

النائب لمرابط الطالب المين

شكرا لكم
انا لا اريد التحدث بشكل مستفيض عن الاعمال الخيرية التي أقوم بها ، أما تدخلات الحلف الخيرية التي يتولاها شباب ومنظمات ناشطة في المجال ، فهي متواصلة بإذن الله وستبدأ السقاية -ان شاء الله – في الشهر الخامس والسادس نظرا لشدة الحر في هذه الفترة.
وأود الإشارة إلى أن هذه التدخلات موجهة لجميع المواطنين دون قيد او شرط ، وهي في حد ذاتها اعمال خيرية لا علاقة لها بالسياسة ، فالمستفيدون لا نعرفهم ولم نلتق بهم.
وما نقوم به على مستوانا مجرد مبادرات شخصية لا يُغني عن تدخل الحكومة ، وانتهز الفرصة هنا لأدعو وزارة المياه للتحرك السريع لمواجهة مشكلة العطش في كيفة وذلك عبر توفير صهاريج متنقلة لإيصال مياه الشرب للأحياء العطشى في المدينة.

وكالة كيفة اون لاين

خصومكم من السياسيين يقولون انكم لم تعودوا قادرين ماديا على ما عودتم المواطنين عليه من كرم وبذل ، وآخرون يتمنون لكم دوام الخير وزيادته فأي الفريقين تسرون ؟

النائب لمرابط ولد الطاب المين

الخير كثير ، وما عند الله لا حدود له ، وعلى المرء أن يدرك أنه مستخلف في ماله وعليه أن يتصرف فيه وفق ما أمر به الله ، قال تعالى (وما انفقتم من شيء فهو يخلفه) من هذا المنطلق نحن نتصرف اتجاه أهلنا في كيفة فهم يستحقون علينا الكثير، ونعدهم أننا لن ندخر جهدا في مواصلة أعمال الخير كلما استطعنا إلى ذلك سبيلا.

وكالة كيفة اون لاين

قمتم بزيارات لبعض المدارس ولاحظتم المشاكل عن قرب وانجزتم كتيبات بذلك فماذا تحقق؟

النائب لمرابط ولد الطالب المين

صحيح ، لقد قمنا بزيارات ميدانية كثيرة لبعض المؤسسات التعليمية ولاحظنا تلك النواقص والمشاكل المطروحة وتابعناها مع الجهات الوصية ، واليوم نلاحظ ان تطورا مهما حصل ، فهناك مدارس قيد الانشاء كمدرسة سعد (النزاهة) التي زرناها ، والتي اكتملت  وتم استلامها مؤقتا قبل يومين وعاد اليها التلاميذ ومدرسة عالي في لقليگ والاعدادية رقم5 والاشغال فيهما متقدمة . كما تمت برمجة مدرسة العنكار والمدرسة النموذجية لبوملانه وبدر واحسي البكاي.
اضافة الى ثانوية كيفة2 واعدادية كيفة 1 وكيفة2 وكيفة 3 و كيفة  4 كل  هذه  المؤسسات سيتم بناؤها. ونحن نطمح لبرمجة  بناء مدرسة سكطار، السعادة ، الازهر، ام اشكاك، مدرسة ادباي، المدرسة رقم1 ، وجامعة في كيفة ، اضافة الي بناء مدارس في البلديات الريفية ونثمن ماتم بناؤه فيها

وكالة كيفة اون لاين

من الواضح ان حلف الوفاء قوة كبيرة لكن من الملاحظ خلو اطره من التعيينات التي تناسب حجمه الا ما كان منها داخل هيئات الحزب ما تعليقكم على ذلك ؟.

النائب لمرابط ولد الطالب لمين

لا شك أنكم تلاحظون أنه قبل وصول فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لسدة الحكم كانت الشكاوي من الاقصاء والتهميش وعدم الانصاف هي سيدة الموقف على الساحة السياسية حتى داخل الأغلبية وفي أوساط حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ،

لكن الإصلاحات التي قام بها فخامة الرئيس غيرت المشهد كليا ، وبالتالي فنحن في حلف الوفاء متفائلون بأن الحلف سيجد في قادم الأيام المكانة التي يستحقها كابرز التشكيلات الرئيسية لحزب الاتحاد من اجل الجمهورية في مقاطعة كيفة .

وكالة كيفة اون لاين

كان في ما مضى لا يهتم النائب الا بمن انتخبه او القري التي صوتت عليه واليوم من الملاحظ انكم كسرتم ذاك الحاجز ونسجتم لكم علاقات احترام متبادلة حتى مع من لم يصوت لكم
كيف استطعتم ذلك؟

النائب لمرابط الطالب المين

فعلا هذا كان موجودا رغم أنه أسلوب غير صحيح وخاطئ تماما ، ولأننا ندرك أن العمل السياسي ليس قضية تصفية حسابات أو انعكاس لولاءات ضيقة ، وإنما هو عمل وطني ديمقراطي يسمح باختلاف وجهات النظر دون ان يكون ذلك على حساب أحد ، لذا آمنا بضرورة التعاطي مع كافة المواطنين بنفس المستوى من الاحترام بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية ، وبالتالي فقناعتنا بهذه الفكرة هي التي جعلتنا ننسج علاقات طيبة مع الجميع بمن فيهم أولئك الذين لم يصوتوا لنا.

وكالة كيفة اون لاين

توجد داخل بلدية اقورط ينابيع مائية طبيعية (آرواجه) يمكن استغلالها بشكل امثل
الا ترون ان مشاريع  دعم االثروة الحيوانية يمكنها التدخل في هذا المجال؟

النائب لمرابط الطالب المين

شكرا لكم
في الحقيقة هذه الينابيع المائية مهمة للسياحة وللتنمية الحيوانية وهي تزيد على العشرين ، وقد تحدثت مع وزير التنمية الريفية عن اهمية استغلالها وعن امور اخري تخدم الساكنة وسأتابعها حتى يتحقق ذلك بحول الله.

وكالة كيفة اون لاين

بم تقومون اداء الاعلام المحلي ؟

النائب لمرابط ولد الطالب المين
لا خلاف في أن الاعلام هو أحد أعمدة النظام الديمقراطي الحر ، وقديما اطلق عليه

السلطة الرابعة نظرا لقوة تأثيره ، ونحن كبلد نامي لديه الكثير من التحديات والعقبات التي تواجهنا على طريق التنمية ، فنصبح بحاجة ماسة لمنظومة إعلامية تلعب دورها في التوعية والتوجيه وكشف الحقائق للرأي العام دون أجندات خفية ، ولدينا في الوقت الراهن الكثير من الإعلاميين المميزين والمواقع الجادة التي بدأت تستشعر مسؤوليتها وأهمية رسالتها الاعلامية ، وهذا شيء إيجابي ونتمنى أن يسود في الحقل الإعلامي بشكل عام.

وكالة كيفة اون لاين

شكرا لكم سيادة النائب

هل من كلمة اخيرة

النائب لمرابط الطالب المين

اشكركم مرة اخرى وأثمن هذه المقابلات التي تجرونها بانتظام مع المنتخبين ومع المسؤولين ، فهي تتيح لهم فرصة التواصل ومشاركة المعلومات مع أكبر عدد ممكن من ساكنة المقاطعة . ولا يفوتني قبل أن اختم هذا اللقاء، أن أؤكد لأبناء كيفة أن مشاكلهم الجوهرية قد وصلت لأعلى المستويات في الدولة ، وهي الآن قيد النظر والبحث ، وهناك برامج حكومية طموحة لمعالجتها سترى النور قريبا ، وسنبقى بحول الله على اتصال دائم مع الجهات المعنية لمتابعتها . ولكن يجب التذكير بأن المشاريع الكبرى التي تستهدف تغيير الواقع نحو الأفضل تحتاج لبعض الوقت من أجل التخطيط والدراسة المتأنية والتنفيذ المحكم من غير ارتجال، فعلينا كمواطنين أن نكون عونا للحكومة ما دامت قراراتها تصب في مصلحتنا ، وخير ما يدعم به المواطن الحكومة هو النأي عن الأفكار الهدامة كالقبلية والجهوية والعنصرية ، والتمسك بالمسلكيات البناءة كالاستقامة والعمل الجاد والتضحية في سبيل الوطن.

وفقكم الله وأعانكم على الصيام والقيام ،،،

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وكالة كيفه اون لاين

سيادة النائب الموقر

شكرا جزيلا لكم
و لقبولكم دعوتنا ونثمن عاليا استشعاركم المسؤولية واحساسكم بمشاكل المواطنين من خلال اجوبتكم الواضحة والتي تنم عن متابعتكم والمامكم بمشاكل المواطنين وعلى  افكاركم المنفتحة الجامعة

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

والى لقاء جديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى